مؤشر الكرامة الاجتماعية هو مشروع بحثي سنوي يصدر عن منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية، تم إنجازه هذا العام بالتعاون مع جريدة الشروق والمعهد الدولي لدراسات الرأي العام، يستلهم هذا المشروع مقاربته من مؤشر التقدم الاجتماعي الدولي ،Social Progress Index ولكن بصيغة محلية وبإضافة متغير «المدركات» من دون احتساب الدخل الأسري . وهو يشتمل على ثلاثة مؤشرات رئيسية وهي مستوى تلبية الحاجات الأساسية besoins de base والعيش الكريم Bien être والتعاطي مع الفرص المتاحة opportunités .
وفي نسخته لهذا العام، يحمل التقرير الصادر عنوان : الاحتياجات الأساسية والعيش الكريم والفرص المتاحة . وقد شمل هذا العمل نتائج لعمل اخصائي استخلص من أهم المصادر الرسمية وغير الرسمية لتصدر عنه قائمة ترتيب لمعتمديات البلاد التونسية ، وتم على اثره لاحقا انجاز عمل استطلاعي تكميلي شمل زيارة مالا يقل عن 3600 أسرة وبعينة نهائية مصححة تتكون من 2975 اسرة .

الأهداف الرئيسيّة

ـ تشخيص علمي للواقع حسب خصوصيات الجهات بغاية تكوين السياسات العامة وتصويبها، وتوجيه الاستثمارات والأعمال والقرارات الجماعية على المستوى المحلي.
ـ وضع مؤشر للكرامة الاجتماعية على المستوى الوطني وعلى مستوى سبع أقاليم للبلاد (تونس الكبرى، الشمال الشرقي، الشمال الغربي، الوسط الشرقي، الوسط الغربي، الجنوب الشرقي، الجنوب الغربي) بناء على قاعدة أو مجموعة من المؤشرات التي تغطي المسارات التالية :
الاحتياجات الأساسية،Les besoins de base
العيش الكريم Le bien être social
والفرص.Les opportunités

المؤشرات التفصيلية

التغذية والصحة الأساسية في الجهات
التمتع بالخدمات الصحية المتخصّصة
فرص التأمين على المرض والحماية الاجتماعية
الماء الكهرباء والسكن
جودة البيئة المحلية (الخدمات البلدية)
فرص المساهمة والتأثير في القرار المحلي من خلال التصويت في البلديات
النقل العمومي
النقل الخاص
فرص السفر والتنقل والترفيه
الإحساس بالأمن
الحقوق والحريات الفردية
التسامح والادماج
الانتفاع بخدمات التعليم الأساسي
الوصول إلى المعلومة والاتصال
فرص التعليم المتقدّم أو المتطوّر (التعليم العالي ومابعده…الخ)
الحصول على عمل لائق
التماسك الاجتماعي
فرص الاستثمار وبعث المشاريع