أنشطة المنتدى

الطلاب العرب في بيت المنتدى: دورة ورقة السياسات‏

عقد منتدى العلوم الاجتماعية يومي 27 و 28 فيفري 2015 ورشة تدريبية في إطار التعريف بقاعدة بيانات المجمع، والدورة التدريبية حول «صياغة المخرجات العلمية للرسائل الجامعية في شكل ورقة سياسات”. وذلك بحضور العديد من الباحثين من تونس و من الأقطار العربية.
 
وتأتي هذه الورشة على هامش التعريف بقاعدة بيانات المجمع العربي لتوثيق رسائل وبحوث العلوم الاجتماعية بالإضافة الى التدريب على كتابة ورقة سياسات انطلاقا من الرسائل الجامعية. وقد مثلت هذه الورشة فرصة للحضور للتعرف الى تقنية كتابة جديدة تعني بالسياسات  ومن  اهم ما جاء في الدورة:
  • التعريف بورقات السياسات من خلال ابراز الجمهور الذي تستهدفه هذه الأوراق و الفرق بينها و بين البحث الاكاديمي او المقال العلمي إضافة الى التعريف  بدور أوراق الســياســات والمؤســســات الفكرية وموقعها من العملية الســياســية  من خلال عرض أســاليب وطرق تأثير اوراق السياسات والأدوات المســتخـدمة على صنع القرار.
  • كما كانت هذه الورشة اطارا للتعرف على منهجية انتاج أوراق السياسات و طرق كتابتها انطلاقا من بحث أكاديمي.
  •  و حرصا من المنتدى على ادخال تقنيات التواصل الحديثة و الفضاءات الافتراضية في خدمة البحوث العلمية في العلوم الاجتماعية تم في جانب اخر من الندوة عرض موقع” المجمع العربي لتوثيق رسائل و بحوث العلوم الاجتماعية”  وهو  قاعدة بيانات مفتوحة للعموم بصفة مجانية لغاية إتاحة المعلومة لجميع الباحثين في الأقطار العربية، و الذي يشتمل كذلك منتدى للباحثين في العلوم الاجتماعية “الجدل”  لتسهيل التواصل و تبادل المعلومات بين المهتمين بمجال العلوم الاجتماعية.
2019-09-28T02:26:45+03:00